منتدى ال منصور
اهلابك اخي الزائر في منتدى ال منصور
مرحبا بكم في هذا المنتدى والصرح الذي
نعتبره حصادنا وحصاد إبداعاتنا
وإن شاء الله نشوف منكم الشهد الصافي المبدع
الذي يزهي صفحات هذا المنتدى
ودمتم سالمين
منتدى ال منصور
اهلابك اخي الزائر في منتدى ال منصور
مرحبا بكم في هذا المنتدى والصرح الذي
نعتبره حصادنا وحصاد إبداعاتنا
وإن شاء الله نشوف منكم الشهد الصافي المبدع
الذي يزهي صفحات هذا المنتدى
ودمتم سالمين
منتدى ال منصور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بسم ادارة منتدى ال منصور نرحب بكل عضو جديدلانضمام لمنتدى ال منصور وحللت اهلا ووطئت سهلا

 

 مــــــــنــــــــ آلــ مــنــصــورــــــــوعـــات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الـحـكـمـة




عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

مــــــــنــــــــ آلــ  مــنــصــورــــــــوعـــات Empty
مُساهمةموضوع: مــــــــنــــــــ آلــ مــنــصــورــــــــوعـــات   مــــــــنــــــــ آلــ  مــنــصــورــــــــوعـــات Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 7:51 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منوعات قيمة مفيدة حديث وآية

تبادل الاراء

نقاشات بين الاخوة الاعضاء Rolling Eyes Mad

وكل طيب من نكته لايوجد فيها تحريف على اشخاص او لديننا cherry

وامثله يعن باختصار كل مانريدة في الخير bounce

يكون هنا ومن الجميع study

وابدأ على بركة الله

بسم الله الرحمن الرحيم


اومن هذه الايام المباركة مقتطفات من ايام العشر ذو الحجة

من حديث أبي هريرة قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم."لاَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ وَلاَ تَغْرُبُ عَلَى يَوْمٍ أَفْضَلَ مِن يَوْمِ الجُمُعَةِ" وفيه أيضاً حديث أوس بن أوس "خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْس يَوْمُ الجُمْعَةِ"......... والصوابُ أن يوم الجمعة أفضلُ أيام الأسبوع ، ويومَ عرفة ويوم النَّحر أفضلُ أيام العام ، وكذلك ليلةُ القدر، وليلة الجمعة ، ولهذا كان لوقفة الجمعة يومَ عرفة (يعنى لو وافق يوم عرفه يوم جمعه) مزية على سائر الأيام من وجوه متعدّدة.
أحدها: اجتماعُ اليومين اللذين هما أفضلُ الأيام.
الثاني: أنه اليومُ الذي فيه ساعة محققة الإِجابة ، وأكثر الأقوال أنها آخر ساعة بعد العصر وأهل الموقف كلُّهم إذ ذاك واقفون للدعاء والتضرع.
الثالث: موافقتُه ليوم وقفة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم.
الرَّابع: أن فيه اجتماعَ الخلائق مِن أقطار الأرض للخطبة وصلاة الجمعة ، ويُوافق ذلك اجتماعَ أهل عرفة يومَ عرفة بعرفة ، فيحصُل مِن اجتماع المسلمين في مساجدهم وموقفهم من الدعاء والتضرع ما لا يحصُل في يوم سواه.
الخامس: أن يوم الجمعة يومُ عيد ، ويومَ عرفة يومُ عيد لأهل عرفة.
السادس: أنه موافق ليوم إكمال اللّه تعالى دينَه لعباده المؤمنين، وإتمامِ نعمته عليهم، كما ثبت في "صحيح البخاري" عن طارق بن شهاب قال: جاء يهوديٌ إلى عمرَ بنِ الخطاب فقال: يَا أَمِيرَ المُؤمِنِين آيَةٌ تَقْرَؤونَهَا في كِتَابِكُمْ لَوْ عَلَيْنَا مَعْشَرَ اليَهُودِ نَزَلَتْ وَنَعْلَمُ ذَلِكَ اليَوْمَ الَّذِي نَزَلَتْ فِيهِ ، لاتَّخَذْنَاهُ عِيداً ، قَالَ: أيُ آَيَةٍ؟ قَالَ: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً} [المائدة:3] فَقَالَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ: إِنِّي لأَعْلَمُ الْيَوْمَ الَّذِي نَزَلَتْ فِيه ِ، وَالمَكَانَ الَّذِي نَزَلَتْ فِيهِ ، نَزَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم. بِعَرَفَةَ يَوْمَ جُمُعَةٍ ، وَنَحْنُ وَاقِفُونَ مَعَهُ بِعَرَفَةَ.
السابع: أنه موافق ليوم الجمع الأكبر، والموقفِ الأعظم يومِ القيامة، فإن القيامة تقومُ يومَ الجمعة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لاَ يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرَاً إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاهُ" [ مسلم كتاب الجمعه – باب فضل يوم الجمعه]
الثامن: أن الطاعةَ الواقِعَة مِن المسلمين يومَ الجُمعة ، وليلةَ الجمعة ، أكثر منها في سائر الأيام ، حتى إن أكثرَ أهل الفجور يَحترِمون يوم الجمعة وليلته.
التاسع: أنه موافق ليوم المزيد في الجنة، وهو اليومُ الذي يُجمَعُ فيه أهلُ الجنة في وادٍ أَفْيحَ ، ويُنْصَبُ لهم مَنَابِرُ مِن لؤلؤ، ومنابِرُ من ذهب ، ومنابرُ من زَبَرْجَدٍ وياقوت على كُثبَانِ المِسك ، فينظرون إلى ربِّهم تبارك وتعالى، ويتجلى لهم، فيرونه عِياناً.
العاشر: أنه يدنو الرّبُّ تبارك وتعالى عشيةَ يومِ عرفة مِن أهل الموقف ، ثم يُباهي بهم الملائكة فيقول: "مَا أَرَادَ هؤُلاءِ، أُشْهِدُكُم أنِّي قَدْ غَفَرْتُ لَهُم" وتحصلُ مع دنوه منهم تبارك وتعالى ساعةُ الإِجابة التي لاَ يَرُدُّ فيها سائل يسأل خيراً فيقربُون منه بدعائه والتضرع إليه في تلك الساعة، ويقرُب منهم تعالى نوعين من القُرب ، أحدهما: قربُ الإِجابة المحققة في تلك الساعة، والثاني: قربه الخاص من أهل عرفة ، ومباهاتُه بهم ملائكته.

فبهذه الوجوه وغيرها فُضِّلَتْ وقفةُ يومِ الجمعة على غيرها.
وأمّا ما استفاض على ألسنة العوام بأنها تعدل ثنتين وسبعين حجة، فباطل لا أصل له عن رسول صلى الله عليه وسلم، ولا عن أحد من الصحابة والتابعين والله أعلم.

فيوم عرفه ولو لم يوافق يوم جمعه فهو من أفضل أيام الدهر ولو قلنا – وهو الصحيح – أن يوم النحر هو خير الأيام فإن الحاج يتقلب فى الخيرين يوم عرفه ويوم النحر.
فيوم عرفة من الأيام الفاضلة، تجاب فيه الدعوات ، وتقال العثرات ، ويباهي الله فيه الملائكة بأهل عرفات ، وهو يوم عظَّم الله أمره ، ورفع على الأيام قدره , وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة ، ويوم مغفرة الذنوب والعتق من النيران.... نسأل الله أن يعتق رقابنا من النار في هذا اليوم العظيم.
فمما يبين فضل يوم عرفه – خاصة لأهل الموقف – أمور كثيرة منها:

*إنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة:
أخرج البخاري عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّ رَجُلًا مِنْ الْيَهُودِ قَالَ لَهُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ آيَةٌ فِي كِتَابِكُمْ تَقْرَءُونَهَا لَوْ عَلَيْنَا مَعْشَرَ الْيَهُودِ نَزَلَتْ لَاتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ عِيدًا قَالَ أَيُّ آيَةٍ قَالَ " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا" قَالَ عُمَرُ قَدْ عَرَفْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ وَالْمَكَانَ الَّذِي نَزَلَتْ فِيهِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ قَائِمٌ بِعَرَفَةَ يَوْمَ جُمُعَةٍ. [ البخاري كتاب الايمان]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـحـكـمـة




عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

مــــــــنــــــــ آلــ  مــنــصــورــــــــوعـــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــــنــــــــ آلــ مــنــصــورــــــــوعـــات   مــــــــنــــــــ آلــ  مــنــصــورــــــــوعـــات Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 7:54 pm

عمر بن الخطاب رضي الله عنه

قال الأحنف : قال عُمَر : من كتُرَ ضحِكُه قَلَّتْ هَيْبَتُهُ, ومن مَزحَ استُخِفَ به, ومن أكثر من شيءٍ عُرِفَ به,


ومن كَثُر كلامُه كَثر سَقَطُه , ومن كثُر سَقطه قَلَّ حياؤه , ومن قلَّ حياؤه قلَّ ورعُه ,ومن قلَّ ورعُهُ قلَّ خيره , ومن كثُرَ أكلُهُ لم يجِدْ لذكر الله لذةً ,ومن كثُر نومهُ لم يجد في عمره بركة, ومن كثر كلامه في الناس سَقط حقه عند الله وخرج من الدنيا على غير الاستقامة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـحـكـمـة




عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

مــــــــنــــــــ آلــ  مــنــصــورــــــــوعـــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــــنــــــــ آلــ مــنــصــورــــــــوعـــات   مــــــــنــــــــ آلــ  مــنــصــورــــــــوعـــات Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 7:55 pm

من وصايا الإمام أبي عبدالله جعفر الصادق


وقال جعفرالصادق لسفيان الثوري:إذا أنعم الله عليك بنعمةٍ فأحببتَ بقاءها ودوامها فأكثر من الحمد والشكر عليها, فإنَّ الله عزّ وجلَّ قال في كتابه: (لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ) , وإذا استبطأت الرزق فأكثر من الاستغفار, فإنَّ الله تعالى قال في كتابه: (اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَاراً* وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً){نوح:10-12}.

يا سفيان, إذا حَزَبكَ أمرٌ من سلطانٍ أو غيره فأكثر من (لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله) فإنها مفتاحُ الفرجِ, وكنزٌ من كنوز الجنةِ, فعقد سُفيانُ بيده وقال: ثلاثٌ وأيُّ ثلاث,فقال جعفر-رضي الله عنه-: عقَلَها ,واللهِ, أبو عبد الله, ولَيَنفَعَنَّهُ اللهُ بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـحـكـمـة




عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

مــــــــنــــــــ آلــ  مــنــصــورــــــــوعـــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــــنــــــــ آلــ مــنــصــورــــــــوعـــات   مــــــــنــــــــ آلــ  مــنــصــورــــــــوعـــات Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 7:57 pm

من وصايا جعفر الصادق عليه السلام

* قال: عجبتُ لمن خاف, كيف لا يفزع إلى قول الله تعالى: (حَسْبُنَا اللَّه ُوَنِعْمَ الوَكِيلُ) فإنَّ الله يعقبها بقوله (فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ){آل عمران:173-174}.
وعَجِبتُ لمن اغتَمَّ, كيف لا يفزعُ إلى قول الله تعالى: (لاَّ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) فالله يعقبها بقوله (فَاسْتَجَبْنَا لَه ُوَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي المُؤْمِنِينَ) {الأنبياء:87-88}.
وعجبتُ لمن يُمكَرُ به, كيف لا يفزعُ إلى قول الله تعالى: (وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ) فإنَّ اللهَ يعقبها بقوله (فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا){غافر:44-45}.
وعجبتُ لمن طلب الدنيا وزينتها, كيف لا يفزع إلى قول الله تعالى: (مَا شَاءَ اللَّهُ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ) فإنِّي سمعتُ اللهَ يعقبها بقوله(إن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالاًوَوَلَداً* فَعَسَى رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِي خَيْراً مِّن جَنَّتِكَ) {الكهف:39-40}.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـحـكـمـة




عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

مــــــــنــــــــ آلــ  مــنــصــورــــــــوعـــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــــنــــــــ آلــ مــنــصــورــــــــوعـــات   مــــــــنــــــــ آلــ  مــنــصــورــــــــوعـــات Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 7:58 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من وصايا زين العابدين:علي بن الحسين عليه السلام


*كان يقول: اللهمَّ إنِّي أعوذ بك أن تُحسِّن في لوامع العيون علانيتي, وتُقَبِّح سريرتي, اللهمَّ كما أسأتُ وأحسنتَ إليَّ فإذا عُدتُ فَعُدْ عليَّ.
* وكان يقول:إنَّ قومًا عبدوا الله عزَّ وجلَّ رهبة ًفَتِلكَ عبادةُ العبيد,وآخرون عبدوه رغبة ً فتلك عبادةُ التجار, وقومًا عبدوا الله شُكرًا فتلكَ عبادةُ الأحرار.
*وقال ابنه أبو جعفر محمد الباقر :أوصاني أبي قال:لا تصحبنَّ خمسة ًولا تُحادثهم ولا ترافقهم في طريق,قال:قلتُ: جُعِلتُ فداءك يا أبتِ,من هؤلاء الخمسة؟

قال:لا تصْحَبَنَّ فاسقًا,فإنَّه يبيعك بأكلةٍ فما دونها,قلتُ:يا أبتِ وما دونها؟ قال:يطمعُ فيها ثمَّ لا ينالها.
قلت:يا أبتِ ومن الثاني؟ قال:لا تصحبنَّ البخيل, فأنه يقطعُ بك في مالهِ أحوج ما كنتَ إليه.
قلت:يا أبتِ ومن الثالث؟ قال:لا تصحبنَّ كذابًا,فإنه بمنزلةِ السَّراب يُبعِّد منك القريب ويقَّرب منك البعيد.
قلت:يا أبتِ ومن الرابع؟ قال:لا تصحبنَّ أحمق, فإنه يريد أن يَنْفَعكْ فَيَضُرّك .
قلت:يا أبتِ ومن الخامس؟ قال:لا تصحبنَّ قاطعَ رحِم فإنِّي وجدتُهُُُ ملعونًا في كتابِ الله في ثلاثةِ مواضع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـحـكـمـة




عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

مــــــــنــــــــ آلــ  مــنــصــورــــــــوعـــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــــنــــــــ آلــ مــنــصــورــــــــوعـــات   مــــــــنــــــــ آلــ  مــنــصــورــــــــوعـــات Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 8:01 pm

اللسلام عليكم

في هذه الايام المباركة ادعو الله ان ييسر امري ويفرج هم اليمن وسائر بلاد المسلمين

وان يثبتنا على الحق

وينصرنا ويهدينا

اللهم امين ياالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـحـكـمـة




عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

مــــــــنــــــــ آلــ  مــنــصــورــــــــوعـــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مــــــــنــــــــ آلــ مــنــصــورــــــــوعـــات   مــــــــنــــــــ آلــ  مــنــصــورــــــــوعـــات Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 02, 2011 2:00 pm


[align=right]سُئل أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)

ما أعظم جنود الله ؟؟

قال : إني نظرت إلى الحديد فوجدته أعظم جنود الله, ثم نظرت إلى النار فوجدتها تذيب الحديد فقلت النار أعظم جنود الله ، ثم نظرت إلى الماء فوجدته يطفئ النار فقلت الماء أعظم جنود الله ، ثم نظرت إلى السحاب فوجدته يحمل الماء فقلت السحاب أعظم جنود الله ،ثم نظرت إلى الهواء وجدته يسوق السحاب فقلت الهواء أعظم جنود الله ، ثم نظرت إلى الجبال فوجدتها تعترض الهواء فقلت الجبال أعظم جنود الله ،ثم نظرت إلى الإنسان فوجدته يقف على الجبال وينحتها فقلت الإنسان أعظم جنود الله, ثم نظرت إلى ما يُقعد الأنسان فوجدته النوم فقلت النوم أعظم جنود الله ، ثم وجدت أن ما يُذهب النوم فوجدته الهم والغم فقلت الهم والغم أعظم جنود الله, ثم نظرت فوجدت أن الهم والغم محلهما القلب فقلت القلب أعظم جنود الله ،
ووجدت هذا القلب لا يطمئن إلا بذكر الله فقلت أعظم جنود الله ذكر الله

( الذين ءامنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مــــــــنــــــــ آلــ مــنــصــورــــــــوعـــات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ال منصور  :: منتدى ال منصور للقسم العام :: منتدى ال منصور العام-
انتقل الى: