السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يافعمن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صفحة المسودة (غير مراجعة)اذهب إلى: تصفح, البحث
تقع يافع في جنوب الجمهورية اليمنية (شمال شرق عدن) بين خطي طول 45-46 وخطي عرض 13-14 يحدها من الجنوب ساحل البحر ومن الشمال محافظة البيضاء ومن الشرق مديرية لودر(مكيراس) ومن الغرب الضالع ومديرية حالمين وقبائل مديرية بني ضبيان وبشكل عام تمثل الجهة الغربية لمحافظة أبين والجهة الشمالية الشرقية لـ محافظة لحج.
ويافع اسم ذو دلالتين : فهو يدل على يافع المنطقة، ويافع القبيلة أو القبائل، وعرفت يافع قديماً باسم "دهسم" أو "دهس" وكذلك بـ سرو حمير'.
نص الترويسة نص الترويسة
المحافظة أبين\لحج
المحافظات المحادة الضالع (الغرب) لحج (الشرق)
الجنوب (ساحل البحر - خليج عدن) الشمال (البيضاء)
التقسيمات يافع السفلى، يافع العليا
أهم المعالم القَارَة (جبل) ثَمر (جبل - أكبر قِمة في الجنوب اليمني)
المكاتب عددها عشرة مكاتب
محتويات [أخف]
1 الجغرافيا
2 لمحة تاريخية
2.1 =
2.2 ===
3 القارة
4 الشعر والشعراء
5 الفن اليافعي
6 التقاليد اليافعية
7 الفن المعماري
8 اليافعيين في الخارج
9 انظر أيضاً
[عدل] الجغرافياوجغرافية منطقة يافع في معظمها شديدة الوعورة والتضرس، وتشكل تقريباً نموذجا ًمصغراً لسطح اليمن العام ،فهي تنقسم _كما هو حال اليمن _ إلى ثلاثة اقسام طبيعية مختلفة هي:
اولأ_منطقة الهضبة : وهي عبارة عن لسان تأتي امتداد لهضبة اليمن من جهة البيضاء وقع في إطارها كل من مناطق الحد وفيها مدينة -بني بكر- ،الضبي، ولبعوس والموسطة وجبل اليزيدي وتنتهي في منطقة المفلـحي حيث يختفي السطح المستوي، وتظهر الجبال الحادة، خصوصاً باتجاة مشألة. ورغم صغرمساحة منطقة الهضبة نسبيا إلا أنها تحتوي على أهم المواقع والقرى الكبيرة في يافع، كما أنها تمثل أكثر المواقع ارتفاعاً في يافع ومنها جبل ثمر الذي يصل ارتفاعة إلى حوالي3200 متر عن سطح البحر، ويتميز مناخ تلك المنطقة بالبرودة شتاءً وبالاعتدال صيفاً وبانخفاض معدل المطر السنوي نسبياً.
ثانياً_المنطقة الجبلية الوسطى:وهي تلي منطقة الهضبة، وتقل ارتفاعاتها كلما اتجهنا جنوباً، وتمتد إلى محاذاة الساحل. وتتميز بسطح جغرافي شديد الانحدار والوعورة وتتخلل جبالها الكثيرة العديد من الوديان الضيقة ومنها وادي حطيب، وادي يهر، وادي ذي ناخب، وادي حمومة، وادي سلب، وادي حطاط وغيرها. وهذة المنطقة تستقبل معدلات أمطار سنوية بشكل أفضل، وتحتوي وديانها على العديد من الينابيع والغيول الموسمية أو الدائمة لكن بحكم طبيعتها فإن المساحات الزراعية فيها محدودة فهي أما عبارة عن مدرجات صغيرة على جوانب بعض الجبال أو عبارة عن مساحات ضيقة في جوانب الوديان، ويزرع في اطارها البن والحبوب والقات وغيرة ويتركز النشاط والكثافة السكانية فيها في نطاق المناطق المرتفعة المجاورة لمنطقة الهضبة وعلى امتداد الحد المائي الفاصل بين المياه التي تتجة غرباً باتجاة وادي يهر ووطن والتي تتجة شرقاً باتجاة سباح وسلب نظراً لكثرة أمطارها من ناحية ولاتساع مساحة مناطقها النسبية من الناحية الثانية مثل رصد والسعدي وسرار.
ثالثاً_ المنطقة الساحلية : وهي أكبر المناطق الثلاث مساحة وتقع في ساحل أبين في المنطقة الممتدة بين مصب وادي بنا وساحل البحر وتتميز بخصوبة تربتها وأهم مدنها جعار والحصن
[عدل] لمحة تاريخيةدلت الأثار التي تم العثور عليها في يافع على انها عرفت النشاط الإنساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم، ويرى جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الإسلام ان يافع تشكل المسكن القديم لـ الحميريون، وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح إلى حروب الملك السبئي (كرب إل بين)مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً. كما أن نقوش منطقة الحد في يافع قد اشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذو ريدان الحميرية ضد ملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي اسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لاول مرة في تاريخة بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى ان بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العربية.
وقبيلة يافع من أهم القبائل اليمنية التي هبت لنداء الإسلام وكان رجالها في طليعة الجيوش الإسلامية الفاتحة لـ الشام ومصر، ومن أشهرهم سراج بن شهاب اليافعي الرعيني وحسان بن زياد ،وفي ظل الدولة الإسلامية الموحدة قسمت اليمن إلى ثلاثة اقسام إدارية "مخاليف" وكانت يافع تنتمي إلى أكبر تلك المخاليف وهو مخلاف الجند الذي يضم تهامة وعدن وأبين أيضاً.
وفي الفترة التي ضعفت فيها دولة الخلافة الإسلامية وشهد فيها اليمن ظهور عدد من الدول المستقلة لعبت يافع دوراً سياسياً مهماً في معظم تلك الدول ومنها دولة علي بن الفضل الإسماعيلية والدولة الرسولية والدولة الطاهرية.وبحكم طبيعة منطقة يافع الجبلية من جهة وشحة مواردها من جهة أخرى فقد قاومت الدول الكبيرة التي حاولت ان تسيطرعليها وتجمع الضرائب منها، فلم يستطع العثمانيون اخضاعها رغم إمكانتهم الكبيرة فبعد اربع سنوات من القتال أجبر العثمانيون على مغادرة حصن الخلقة في الحد الذي حاولوا منه بسط سلطتهم على المنطقة.
وفي فترة الدولة القاسمية التي خلفت العكم العثماني في اليمن تمكنت من مد سيطرتها على المنطقة ولكن لفترة زمنية محدودة حيث القبائل والدولة في عدة مواجهات شرسة داخل المنطقة وخارجها اسفرت عن تراجع سلطة الدولة من يافع والمناطق المجاورة لها.
وعند ذلك برزت اسرتين قبليتين قويتين في يافع على حساب مقاومة القاسميين وتلك الاسرتين هما "اسرة آل عفيف " و"اسرة بن آل هرهرة" وانطوت تحت لواء كل اسرة (سلطنة) خمسة اقسام قبلية إدارية عرفت باسم "المكاتب" ما زالت قائمة إلى وقتنا هذا.
والمكاتب التابعة لـ يافع السفلى هي : الكلدي _ اليهري _ الناخبي _ السعدي _ اليزيدي التي تضم البراشي، الحبشي بكسر ال(ح) _ أما المكاتب التابعة لـ يافع العليا فهي : البعسي _ الموسطة _ الضُبي _ الحضرمي _ المفلحي. وكان دور السلطتين القبلي والسياسي خارج المنطقة قد تراجع في فترة الاحتلال البريطاني الذي تحكم في معظم الأمور أما سلطنة آل هرهرة فقد تراجع دورها حتى داخل المنطقة وفقدت شرعية تمثيل يافع " العليا " واضطرت بريطانيا عند عقد اتفاقيات الحماية والاستشارة ابرامها بصورة منفردة مع معظم مشائخ مكاتبها.
بعد خروج بريطانيا وقيام دولة واحدة في اليمن الجنوبي قسمت البلاد إلى عدد من الاقسام الإدارية _محافظات ومديريات _ فكانت يافع بكاملها وفق ذلك التقسيم عبارة عن مديرية (المديرية الغربية) تابعة للمحافظة (الثالثة) أبين حالياً وعاصمتها جعار، ثم عدل ذلك التقسيم في وقت لاحق وأصبحت جعار تابعة للمديرية الجنوبية ولبعوس عاصمة للمديرية الغربية التي كانت تضم ثلاثة مراكز هي المركز الأول "لبعوس" والمركز الثاني "رصد" والمركز الثالث "الحد". وفي بداية الثمانينات من القرن الماضي تم إعادة النظر في التقسيم الإداري للجمهورية للمرة الثالثة ،فتوزعت يافع بين محافظتين هما لحج وأبين فكان لبعوس والحد (مديرية يافع) تابعة للحج، ورصد مركز تابع لمديرية خنفر ثم مديرية مستقلة. وفي فترة الوحدة لم يحدث أي تغيير للتقسيم العام للمنطقة وانما تحولت المراكز التي كانت تابعة للمديريتين إلى مديريات مستقلة اربع منها في اطار محافظة لحج هي 1_ مديرية لبعوس 2_ مديرية المفلحي 3_ مديرية يهر 4_ مديرية الحد. واربع في اطار محافظة أبين هي 1_ مديرية جعار 2_ مديرية رصد 3_ مديرية سرار 4_ مديرية سباح.
جغرافياً تترابط يافع فيما بينها بسلسلة جبلية موزعة الاتجاهات، ومناخها بارد قارس، وتتناثر قرى يافع على سفوح الجبال وسهول الوديان، وهي إقليم يحتل مساحات شاسعة من محافظتي لحج وأبين المترامية الأطراف، وتقع شمال شرق محافظة لحج وشمال محافظة أبين.
موطن الحميريين.. سبأية الهوى
وتذكر كتب التاريخ أن يافع هي الموطن الأول للحميريين قبل نزوحهم إلى موطنهم الجديد، وتنسب يافع إلى مالك بن زيد بن رعين الحميري (المرجع تاريخ القبائل اليمنية)، وجاء في نقش النصر الذي سجله الملك السبئي (كرب أيل وتر): "أراضي يافع هي إحدى الأراضي التي دمر مدنها وقراها".
وكانت يافع في بادئ أمرها تابعة للدولة الأوسانية والمعروفة باسم (دهس)، وعرفت بأنها كانت من أعظم القبائل العربية وأصعبها مراساً، وتاريخ اليافعيين حافل بالحوادث الجسام، ويعد الملك (شهاب بن سراج اليافعي) أشهر ملوك يافع.
إقليم السلطة العفيفية
وفي التاريخ الحديث كانت يافع إقليم السلطنة (العفيفية) الشامخة على جبل (القارة)، والذي يقع بين مفترق طرق القبائل المنتشرة في إقليم يافع العليا والسفلى. كما أن السلطنة (القعيطية) في حضرموت تعتبر امتدادا ليافع.. وكذلك سلطنة (العيدروس) في لحج.. حيث تعود إليها جذور أولئك السلاطين.
.تقع يافع على هضبة صخرية شاهقة يحدها شمالا اليمن وجنوبا مايعرف سابقا ببلاد الفضلي وشرقا العوالق وبيحان وغربا الضالع يميل مناخ الهضبة إلى الاعتدال وتهطل الأمطار صيفا وتنحدر المياه إلى الأودية حيث يزرع البن والذرة والفاكهة واعظم الأودية وادي حطيب الذي يتصل بوادي حمرة عند نهايته... كانت ولا زالت الهجرة من أهم مصادر الدخل والعيش لأبناء يافع فقد عرف أبناء يافع الهجرة منذ قرون وقد كانت هجرتهم إلى اندنوسيا وشرق أفريقيا وحيدر اباد في الهند وأخيرا إلى دول الخليج والسعودية وتتقسم يافع إلى قسمين رئيسيين اولا يافع العليا : =========== تتفرع يافع إلى فخائذ أومكاتب على حسب تعبيرهم وهم بنوبكر- الخلاقه- الحضرمي- لبعوس- الموسطه- المفلحي- الحريبي- آل هرهره بن الشيخ علي- وبعض هذه الفخائد تتفرع إلى عشائر منها العيسائي - والحوثري- والفردي- وتكاد ترتكز اقامة كل فخيدة في المدن التالية قرية قريش وبها بنوبكر الشبر وبها الحضرمي الهجر وبها لبعوس ذيصراء وبها مكتب الضبي القدمة وبها مكتب الموسطه الجربه وبها مكتب المفلحي مسجد النور وبها آل الحريبي المحجبه وبها آل هرهره بن الشيخ علي وكان السلطان منهم يحكم يافع العلياء
ثانيا يافع السفلى ============= وتتفرع من يافع السفلى كذلك فخائذ أو مكاتب وهي كلد- السعدي- اليزيدي- الناخبي - وتتركز اقامة كل من الفخائدفي المدن التالية سرار وبها كلد ريان وبها اليزيدي والبراشي والحبشي الخضراء وبها الناخي سريان وبها السعدي القارة تعتبر عاصمة يافع السفلى وكان يقيم بها السلطان من آل عفيف وتعتبر جعار تابعة ليافع السفلى
سلاطين يافع العليا
[عدل] =1- الشيخ علي هرهرة اشتهر بالعلم والصلاح والتقوى 2- صالح بن أحمد بن الشيخ علي 3- ناصر بن صالح 4- عمر بن صالح 5-قحطان بن عمربن صالح 6- أبوبكر بن عمر بن صالح 7- عمر بن قحطان بن عمر 8- حسين بن أبوبكر بن قحطان 9- عمر بن حسين بن أبوبكر 10- قحطان بن عمر بن حسين 11- صالح بن عمر بن حسين 12- محمد بن صالح بن عمر
غير ان بعد وفاة السلطان عمر انقسم يافع فولت الموسطه الامير حسين بن صالح وولت الظبي الأمير حسين بن ابي بكر
سلاطين يافع السفلى
[عدل] ===1- عفيف 2-محمدبن عفيف 3- معوضه بن محمد 4- قحطان بن معوضه 5- سيف بن قحطان 6- معوضه بن سيف 7- غالب بن معوضه 8-عبد الكريم بن معوضه 9- علي بن غالب 10- أحمد بن علي 11- علي بن أحمد 12- محسن بن علي 13- عيدروس بن محسن 14- محمود بن عيدروس 15- محمد بن عيدروس
[عدل] القارةيبلغ ارتفاع جبل القارة، الذي يعتبرمن أهم المعالم الجغرافية والتاريخية ليافع، حوالي2500متر تقريباً عن سطح البحر-غير مؤكد يحتاج لمصادرمؤكده-وعلى ذلك الجبل الشامخ يقع مركز حكم السلطان العفيفي (القارة) المتميز بالمباني ذات الطابع الحميري الفريد من نوعه، وترتفع بعض قصوره إلى ستة طوابق، وشيدت جدرانها وسقوفها بالأحجار البيضاء (الرخام)، التي ما تزال قائمة حتى الآن دون أن تتأثر بعوامل الطبيعة، باستثناء بعض القصور التي تعرضت للقصف الجوي من قبل طائرات الاستعمار الإنجليزي.
وتعد (القارة) من أهم المعالم الأثرية بمنطقة يافع وأشهرها، وتعتبر متحفاً طبيعياً فريداً، من حيث الطبيعة الخلابة التي تمثل آية في الجمال، نظراً لموقعها الاستراتيجي الجذاب وطابعها المعماري (الحميري) الفريد في مبانيها (منازل- مساجد- أضرحة- صهاريج- مدافن وقصور).
وأعطاها موقعها أهمية عظيمة عند قبائل يافع، حيث تعد محوراً للمكاتب (مراكز مشائخ القبائل بيافع)، وجميع تلك المكاتب (التي هي مجموعة من القبائل) تأتي عبر الطريق المؤدي إلى جبل (القارة)، وكل تلك الطرق مرصوفة بالأحجار ومدعمة بالجدران الساندة العملاقة ليسهل مرور الخيول والبغال والجمال، وتلتقي كل الطرق في جبل (الجراشة) الواقع شمال (القارة)، ومن ثم يبدأ الصعود بسلم (القارة) الحجري، إلى حيث الدخول من بوابتها الشهيرة (سدة القارة).
جبال مقدسة!؟
وتحيط بيافع جبال شامخة، وعلى رؤوس تلك الجبال بقايا آثار أكد المؤرخون بأنها كانت قديماً جبالاً مقدسة، حيث أقيمت معابد آلهة اليمنيين القدامى، مثل (جبل كساء، جبل العر، جبل ثمر "هو أعلى جبال يافع وأعلى جبل في اليمن الجنوبي"، جبل اليزيدي، والـ جبل العليأو جبل لعلي فيما يمر بالمنطقة عدد من الأودية، أشهرها (وادي ذي ناخب، وادي حطيب، وادي يهر، ووادي بنا).
خصوبة أرض.. وحواضر مدن
وتشتهر أراضي يافع الخصبة بزراعة البن والقطن في المناطق الساحلية، إضافة إلى بعض الفواكه والخضروات والحبوب والتي لا تكفي اليوم للاستهلاك المحلي.
وتعد مدينة (بني بكر)، مدينة (خلاقة) في الحد ومدينة (لبعوس) من أكبر مدن يافع وفيها تجمعات سكانية كثيرة والأخيرة -القاره-هي عاصمة يافع، وهي أحدث مدنها من ناحية العمارة والنشاط التجاريوفيها يوجد سوق 14اكتوبر. وتعد- بني بكر- المدينة الأكثر سكانا في يافع وهي المدينة الاغنى من حيث الظروف المعيشية لكثرة المغتربين فيها، وهي عاصمة الحد ولها مكانتها السياسية والاقتصادية في يافع وتعتبر الآن أهم مدن يافع وقد تكون أكثرها شهرة.
أما مدينة (قنداس) فهي عاصمة (يهر)، وتقع على وادي يهر الذي يعد من أجمل الأودية في منطقة يافع من حيث الخضرة، إضافة للمباني الهندسية الفاتنة، والتي جمعت الأصالة بالمعاصرة، وفي منطقة الموسطة تقع مدينة (المحجبة)، التي كانت عاصمة لسلطنة (آل هرهرة) بيافع العليا، وفيها يوجد قصر السلطان صالح بن أحمد هرهرة.
[عدل] الشعر والشعراءموسم الشعر في لبعوس فيه يلتقي الشاعر مع جمهوره بشكل مباشر في مهرجان ينظم من كل عام ويبداء عقب عيد الاضحى المبارك بعده ايام لإلقاء الزوامل والقصائد الشعرية.
ويقام المهرجان كل عام ويستمر أسبوعاً كاملاً (زوامل شعبية، قصائد شعرية غنائية، وسياسية، واجتماعية، وشعبية) وكثيرا ما كان مناسبة لتجمع العديد من الشخصيات اليافعية المرموقة سواء من السياسسين أو رجال الاعمال ورجال يافع الكبار بل يتعداه بان يكون مناسبة أيضاً لوفود لشخصيات أخرى مهمة من خارج يافع من الرؤساء والوزراء ورئيس الوزراء أيضاً والمحافظين ورجال الفكر والشعر.
ومن أبرز وأشهر شعار يافع في العصر الحديث:
1- شايف محمد محسن الخالدي القعيطي اليافعي " عميد الشعر اليمني وابرز شعاره الشعبيين في القرن العشرين " عاش ما بين 1932م إلى 1998م.
2- يحيى عمر الجمالي اليافعي, من ابرز شعراء يافع واليمن الغنائيين اشتهرت قصائده الغنائية في اليمن والخليج وبعض البلدان العربية الأخرى, عاش في القرن الحادي عشر هجري وتوفي في ولاية برودة الهندية.
3- الشاعر الشعبي الكبير صالح سند بن صالح اليزيدي، من أشهر شعراء الحكمة في يافع، عاش في الفترة ما بين (1820 - 1920) تقريباً ،وأشعاره تلخص الكثير من الحكم والأمثال الشعبية المستمدة من تجارب الحياة ومن التراث والتقاليد الاجتماعية.
4- سالم علي عمر المحبوش أحد كبار شعراء يافع الشعبيين عاش ما بين عامي 1838-1926م ومثله مثل كل شعراء يافع الكبار الذين لم يخبُ يوماً وهج شهرتهم ومكانتهم لما على ألسنة الناس في مناطق يافع وما حواليها من المناطق من الكثير من شعرهم الحكمي وتراثهم الذي هو في الأصل حكمة وافتخار وشجاعة ونسب وفي الوقت ذاته تاريخ الكثير من الأحداث والمناسبات. وغيرهم الكثير...
الفن اليافعياشتهر الفن اليافعي باليمن منذ القدم ولا تزال القصائد التي قالها الشاعر يحيى عمر الله يرحمة تغنى إلى يومنا هذا فقد اشتهر فنانين يافع لأن في لهجتهم قربهم للبلاغة ولا ابالغ في كلامي فقد اشتهرت كل المحافظات الجنوبية والمحافظات اليمنية بشي ويافع الفن والشعر ومن هذالا الفنانين / بن طويرق الناخبي وحسين عبدالناصر السعدي وعلي بن جابر اليزيدي, سالم البارعي, علي صالح اليافعي الذي انتشرت اغانية في كل اليمن يعرف الفن اليافعي بأنة يصف كل ما حولة ومعضمة بالأوضاع المعيشية والسياسة وهناك القليل من اغاني الحب ولا يخلو من الجرح والتقبيح حيث انة مثلاً يقوم شاعر بكتابة قصيدة وتسمى ((بدع)) عن حزب سياسي ويصفة انة فاسد ويرد عليه شاعر ويسمى ((جواب)) على محاسن الحزب وافات حزبة الذي يشجعة وقد حقق الفن اليافعي أكثر انتشاراً في اليمن.
التقاليد اليافعيةومن عادات وتقاليد هذه المنطقة، وحيث تقام احتفالات العرس، يظل العريس يعمل دون استراحة، يشاركه كل المدعوين من المنطقة أو من يقربه من المناطق الأخرى أو المعاريف، وتحرم عادات المنطقة قبول (ضيافات) أو (رفده) من قبل الضيوف المشاركين، حتى في مناسبات العزاء أو في حفلات المواليد، إذ يحتفل أبناء منطقة يافع بمواليدهم الذكور دوناً عن الإناث، وتتكبد أسرة أم (المولود) تكاليف حفلة الغداء في منزل الزوج (المشتملة على مؤن المطبخ) حيث ينقلها والد الأم إلى منزل زوج ابنته لعمل حفلة غداء كبيرة. وغالبا ما يستمر العرس الرسمي ثلاثة ايام تتخللة العزائم يوميا لكلا الجنسين وقد تخلف طريقة الاحتفال وما تتخللة الايام الثلاثة من عادات باختلاف المكاتب وحتى القرى ذاتها.
الفن المعماريتصاميم المباني تجمع بين الأصالة والحداثة، فهي تتميز بشكلها الأصيل ذي النمط الحميري، رغم حداثة التقسيم الداخلي والأثاث، فيبنا البيت اليافعي من الصخور الصلبة التي تقطع من الجبال دون اي يتخللها الطوب كما يتميز بارتفاع الطبقاته التي قد تصل الي عشر طبقات واكثر كم يفصل بين كل طابق خط أبيض يزيد من جمال البيت وفي الأعلى يوجد مايشبه التاج يسمى((تشاريف)) وغالبا ما تكون بالون الأبيض. البيت اليافعي يبدوا كالقصور التاريخية القديمه من الخارج ولاكن يتغير هذا الانطباع بمجرد دخولك فستشاهد روعه في التصميم فهو يحتوي على ملحقات تزيد من جماله مثل الادراج التي تثبت في الجدار بحيث لا تاخذ من مساحة الغرف و((الهده))التي تكون كما سرير ومن اسفلها دواليب كما يتواجد الحمام في كل الغرف ولتميز الفن المعماري اليافعي فقد كان موضع اهتمام احتفالات اليمن ياختيار صنعاء عاصمة الثقافة العربية 2004 وذلك بتخصيص قسم للمعمار اليافعي من ضمن فعاليات الدورة.
ومن عنده مذكره تاريخيه عن يافع يرسلها الينا
وتقبلوا تحياتي ياسرمخارش المنصوري